%D9%87%D9%84%20%D8%B3%D9%86%D8%B1%D9%89%20%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%B9%D9%90%D8%AF%D8%A7%D8%AA%20%D9%85%D8%B9%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AA%20%D9%81%D9%8A%20%D8%B5%D9%81%D9%88%D9%81%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%9F - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني


هل سنرى مساعِدات معلمات في صفوف الأول والثاني؟
الجولان - «جولاني» - 30\01\2009
تقام في كلية الماجد في مجدل شمس دورة لتأهيل مساعدات معلمات تشارك فيها مستعدات معلمات تعملن في رياض وبساتين الأطفال، بالإضافة إلى عدد آخر من الراغبات في تعلم هذه المهنة.
ويقول مدير كلية الماجد السيد محمد عماشة أنه تم فتح هذه الدورة بعد علمنا بوجود نية لدى رؤساء المجالس المحلية الجدد لدعم قضية تعيين مساعدات معلمات في الصفوف الأول والثاني في المدارس الابتدائية، وللأسف ليس لدينا في المنطقة مساعدات مؤهلات لهذه الصفوف. الدورة تؤهل المشاركات فيها للعمل كمساعدات معلمات في الصفوف الأول والثاني وكذلك في رياض وبساتين الأطفال، وهي بذلك تجهز كادراً مؤهلاً للعمل فيما قررت المجالس المحلية توظيف مساعدات معلمات. وقد قمنا بإضافة عدد من الساعات في موضوع الإسعاف الأولي، وهذه إضافة مهمة تجعل المساعدات مؤهلات لتقديم الإسعافات الأولية في حال وقوع طارئ - لا سمح الله.

السيد محمد عماشة

يشارك في تعليم الدورة عدد من المحاضرين الأكفاء وعلى رأسهم الدكتور نجيب نبواني، الذي يمثل المستشار الأكاديمي بالنسبة لهذه الدورة، وعدد آخر من المحاضرين البارزين في الوسط العربي.
الشهادة التي ستحصل عليها المشاركات معترف بها من قبل المؤسسات الرسمية، فكلية الماجد معترف بها من قبل وزارة الصناعة والتجارة والعمل، وهي مخولة لتعليم جميع الدورات التابعة للوزارة، ولدينا أيضاً اعتراف من وزارة التربية والتعليم لمنح شهادة إنهاء الثانوية، للذين لم تتح لهم الفرصة لإنهاء تعليمهم الثانوي.

ويضيف السيد محمد: يشرفني أن أقول بأن القسم الأكبر والرئيسي من الكوادر العاملة في الكلية هم محاضرون ومعلمون من أبناء الجولان، وهذا يعزز قناعتي بقدرة أبنائنا التعليمية. ومن هذا المنطلق فإننا على استعداد لتقبل أي مبادرة من أي شخص لديه أفكار تساهم في تطوير التعليم في المنطقة. وأتوجه كذلك لجميع الأشخاص الذين لديهم ضائقة مالية ويريدون التعلم في المجالات التي تقدمها الكلية أن يتوجهوا إلينا ونحن مستعدون لمساعدتهم.

المعلمة راوية طربيه، والتي تعلم قسماً من مواد الدورة:
الدورة تؤهل الطالبات المشاركات بأن يصبحن مساعدات لمعلمات رياض وبساتين الأطفال والصفوف الأول والثاني، وكذلك في مجال التربية الخاصة، وهي من قسمين: القسم الأول نظري، وهنا نتعلم عن مراحل تطور الطفل وطرق التعليم. في القسم الثاني تقوم الطالبات بالتطبيق العملي لما تعلمنه في القسم النظري، والتطبيق يكون في المدارس.

السيدة نبال رباح\فخر الدين، إحدى المشاركات في الدورة:
أعمل منذ 12 عاماً كمساعدة معلمة روضة، ولكن في هذه الدورة تعلمت أشياء جديدة استفدت منها كثيراً في تطوير مهاراتي. أشكر كلية الماجد على تقديم هذه الفرصة لنا، حيث اطلعنا على ما هو جديد في مجال التربية لهذا الجيل، وهذا ما سينعكس ايجابياً على علاقتنا بالأطفال وعملنا معهم.

السيدة سنية الشاعر\فخر الدين، تشارك أيضاً في الدورة:
بالنسبة لي هذه تجربة جديدة. أنا أعمل في مجال الحسابات ودخلت هذه الدورة بطريق الصدفة، ولست نادمة على هذا الشيء لأنني اكتسبت معلومات مهمة جداً في مجال تربية الأطفال. أنا لدي أربعة أطفال وهذا سيساعدني جداً في تربيتهم مستقبلاً.

صور التقطت أثناء قيام الطالبات بالتدرب على فعاليات للأطفال: